اضرار التفكك الاسري على صحة طفلك

اضرار التفكك الاسري تلقي بظلالها اول الأمر على طفلك و صحته النفسية بالخصوص، لذلك و قبل إقدام الوالدين على أي خطوة كالإنفصال او الطلاق يجب أن يبحثا اولا عن حل بديل لو أمكن لأن طفلكما سيكون المتضرر الأكبر لهذا القرار، و اضرار التفكك الاسري على الطفل تجعله في معزل عن محيطه، شعور دائم بالخوف و هشاشة في نفسية الطفل.

 و لتعرفي أهم تجليات هذه الاضرار نقدمها لك سيدتي أدناه حتى تكوني على علم و دراية:

– تضرر الطفل يتجلى أولا في مستواه التعليمي الذي يصبح متدنيا، ولا يصبح لديه هدف يرغب في تحقيقه في التعليم، و يشعر بأنه منبوذ من الجميع لا أحد يحب أن يتعامل معه.

– التفكك الاسري يسبب عدم الأمان الدائم لدى الطفل من ناحية والديه، فيتكون لديه إحساس بعدم الانتماء لكلاهما و نتيجة لذلك تتبلد مشاعره ناحيتهما فلا يحزن على حزنهما و لا يتأثر بمرضهما كتعامل بالمثل لوضع والديه.

– انعدام الثقة بالنفس كذلك من اضرار التفكك الاسري، غياب الثقة هذا يكون ناتجا عن النقص و الدونية ممن حوله و يصبح منطويا و أنانيا، و قد يتكون لديه شعور بالعدوانية تجاه الآخرين فيحقد عليهم و يفكر فقط بالتدمير و التخريب.

_ عدم المسؤولية و الإتجاه للانحراف و مرافقة أصدقاء السوء و التعاطامل مثلهم و فعل أفعالهم.

و لتفاذي هذه الاضرار الوخيمة على صحة الطفل يجدر على الوالدين القيام ب:

– إن كان و لابد من الخلافات بين الوالدين فعليهما أن يظهرا عكس ذلك أمام طفلهم حتى يشعر بدفء الأسرة و المودة فيما بينهما و عدم وجود أي من الاضطرابات بينهم.

– العناية و الاهتمام و المراقبة للطفل و توجهه ناحية الصواب و استغلال طاقته فيما ينفعه و تجنيبه عن أصدقاء السوء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة