هذه الأسباب وراء كذب الطفل المستمر

تشتكي الكثير من الأمهات من كذب الطفل المستمر و لا يجدن تفسيرا منطقيا لكذب الطفل في أمور كثيرة لدرجة يصبح تصديقه أمرا صعبا، هذه المشكلة تكون مزعجة و يكون التساؤل المطروح ما السبب وراء هذه العادة السيئة لدى الطفل و كيف السبيل لعلاجها و التخلص منها، حتى تزيلي الشك و تعرفي مكامن السبب ندعوكي سيدتي لإلقاء نظرة على الأسباب المفروض أن تكون وراء كذب الطفل.

1- من أكثر الأخطاء التي يرتكبها الوالدين في تربية الاطفال حين يقومون بعكس ما يربون عليه أولادهم، و يمكننا القول أن هذا الأمر من أهم الأسباب التي تشجع الطفل على استخدام الكذب للهروب من المواقف الحرجة، لذلك ينصح بضرورة اهتمام الأهل بعدم القيام بالكذب أو بتحريض الطفل على الكذب أمام الأهل و الأصدقاء و ذلك لتأثيره الخطير على الطفل.

2- الخوف من العقاب في حالة الاعتراف بالحقيقة كذلك من أسباب كذب الطفل، وفي هذه الحالة ينصح بضرورة استخدام أسلوب الحوار و النقاش مع الطفل لمعرفة أسباب استخدامه للكذب للهروب من العقاب.

3- خبراء التربية ينصحون الوالدين بضرورة الاعتماد على المكافأة لتشجيع الطفل على الاهتمام ببعض الصفات الجيدة و الابتعاد عن السيئة و التي يعد الكذب أحدها، لذلك في حالة ملاحظة طفلك يكذب قومي بمناقشته و شجعيه على قول الحقيقة للحصول على مكافأة يفضلها.

4- الشعور بالحرمان لدى الطفل يولد لديه رغبة في الكذب قصد تعويض ذلك الشعور، وفي هذه الحالة يحذر الأطباء من الاهتمام بالطفل حتى لا يتسبب ذلك الحرمان في ابتعاد الطفل عن الأسرة و الانطواء وحده.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة